إنشاء لجنة تقنية جزائرية‑نيجرية لتسريع مشاريع الأشغال العمومية المشتركة

استقبل وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، عبد القادر جلاوي، اليوم في مقر الوزارة وزير التجهيز والبنية التحتية للجمهورية النيجرية، ساليسو مهمان ساليسو، في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين. جاء اللقاء تماشياً مع توجيهات قيادتي الجزائر والنيجر لتوسيع آفاق الشراكة في قطاع البنية التحتية والأشغال العمومية.
استعرض الجانبان الإمكانيات والخبرات المتوفرة في الجزائر في إنجاز وتطوير الهياكل القاعدية، بما في ذلك مؤسسات الإنجاز، مكاتب الدراسات، والمخابر التقنية. وأبرزت الجزائر تجربتها الوطنية في تنفيذ مشاريع كبرى مثل الطرقات، الموانئ، والسكك الحديدية. كما ناقش الطرفان دور القدرات الوطنية في توسيع شبكة الطرق نحو الفضاء الإفريقي، خاصة عبر مشروع الطريق العابر للصحراء الذي يُعد مشروعاً استراتيجياً لتعزيز الربط الاقتصادي بين الدول المعنية.
عقب ذلك، عقد الوزيران جلسة عمل ثنائية موسعة بين الوفدين لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات وبرامج التعاون المنبثقة عن الدورة الثانية للجنة المشتركة الكبرى الجزائرية‑النيجرية التي انعقدت يومي 23 و24 مارس 2026 في بنيامي. وشمل اللقاء تقييم تقدم مشروع الطريق العابر للصحراء وتعزيز آليات التعاون التقني المرتبطة به. كما سمحت جلسة الأشغال بتبادل وجهات النظر حول سبل تجسيد بروتوكول التعاون الموقع في بنيامي بتاريخ 24 مارس 2026، ومتابعة تنفيذ بروتوكولي الاتفاق بين المخبر المركزي للآشغال العمومية والهيئة الوطنية للرقابة التقنية في الجزائر ونظيرتيهما في النيجر.
في ختام اللقاء، تم الاتفاق على إنشاء آلية ثنائية دائمة لمتابعة وتنفيذ برامج التعاون عبر لجنة تقنية قطاعية جزائرية‑نيجرية. تهدف هذه اللجنة إلى ضمان الفعالية والاستمرارية في تجسيد المشاريع المشتركة في مجال الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، وتعزيز القدرات التقنية بين الجانبين. للمزيد من التفاصيل يمكن زيارة الرابط الرسمي للوزارة.




