الأخبار الدولية

ناميبيا تطالب بتعويضات من ألمانيا عن إبادة قبائل الهيريرو والناما

تسعى دولة ناميبيا إلى تحقيق العدالة التاريخية من خلال الحصول على تعويضات من ألمانيا عن الإبادة الجماعية التي وقعت بحق القبائل المحلية مطلع القرن العشرين. بعد اعتراف الحكومة الألمانية بجرائم الإبادة التي ارتكبت بحق قبيلتي الهيريرو والناما وتقديمها اعتذارًا رسميًا، تتجه الأنظار نحو الخطوة القادمة في هذا الجهد الدبلوماسي.

خلال منتدى سانت بطرسبرغ الدولي للقانون، أشار المدعي العام الناميبي، فيستوس كاتونا مبانديكا، إلى أن “المسألة المتبقية هي التعويضات – ما الذي يمكن للألمان فعله للتكفير عن جرائمهم؟” وأضاف أن هناك مناقشات جارية بين ناميبيا وألمانيا حول قيمة التعويضات الممكنة. ومع ذلك، اعترف أيضا بأنه “لا يمكن لأي مبلغ من المال أن يعوض عن تلك المعاناة والأرواح التي أُزهقت خلال تلك الفترة.”

وأوضح مبانديكا أهمية تنظيم فعاليات ترويج المصالحة والحفاظ على ذاكرة تلك الأحداث المؤلمة، مشددًا على أنه لا يجب أن تكون فعاليات المصالحة حدثاً لمرة واحدة، بل يجب أن تظل مستمرة كجزء من الحوار الوطني.

يجري حاليًا العمل على وضع آليات قانونية واضحة لتحديد كيفية دفع التعويضات من قبل الحكومة الألمانية، فيما تعتبر أفعال القوات الألمانية التي أدت إلى مقتل عشرات الآلاف من أفراد القبائل المحلية بين عامي 1904 و1908، من الأحداث المفصلية في تاريخ الإبادة الجماعية. حيث كانت ناميبيا تعرف آنذاك بجنوب غرب إفريقيا الألمانية.

تعكس هذه القضية أبعادًا أعمق للعلاقات التاريخية بين الدول، وتسلط الضوء على أهمية الاعتراف بالجرائم التاريخية وتحقيق العدالة للضحايا وأسرهم. مازالت المفاوضات مستمرة، ويظل الأمل قائمًا في الوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف ويضمن عدم نسيان تلك الأحداث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى