الصحة

الصحة العالمية تتوقع السيطرة على فيروس هانتا وتكشف أزمة السودان الصحية

تتجه أنظار العالم إلى تطورات ملف فيروس هانتا، بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن انتشار العدوى تقلص بشكل واضح، مع تسجيل 680 حالة في 33 دولة. ويرى المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن غياب إصابات جديدة حتى الثاني من يوليو/تموز سيتيح إعلان انتهاء انتشار العدوى، في مؤشر مهم على تقدم جهود الاحتواء والمتابعة الصحية العالمية.

وأوضح غيبريسوس أن 44 حالة فقط أنهت فترة العزل، بينما تواصل بقية الحالات الإجراءات الاحترازية حتى الموعد المحدد. كما شدد على أن العمل البحثي لم يتوقف، إذ يجري التنسيق مع مختبرات في 31 دولة، إلى جانب تحليل العينات في سويسرا، بهدف فهم منشأ فيروس هانتا بصورة أدق، وتمهيد الطريق لتطوير لقاحات مستقبلية أكثر فاعلية.

وأشاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بتعاون القيادة الإسبانية والجهات الدولية وطواقم السفن التي ساهمت في احتواء الانتشار، مؤكداً أن هذا النوع من الاستجابة المنسقة يظل أساسياً في التعامل مع التهديدات الوبائية العابرة للحدود. وتبقى متابعة الوباء، والعزل، والمراقبة الصحية من أهم أدوات السيطرة في هذه المرحلة.

وفي سياق مختلف، حذرت المنظمة من تدهور الوضع الإنساني والصحي في السودان، ولا سيما في مدينة الأبيض وشمال كردفان، حيث وصف غيبريسوس الوضع بأنه متردٍ نتيجة النزاع المسلح وانهيار الخدمات الصحية. وأبلغت المنظمة مجلس الأمن الدولي بتقارير عن 713 حالة إصابة بالكوليرا و53 حالة وفاة في كردفان، فيما تعمل فرقها على مراقبة جودة المياه، وإجراء فحوصات عاجلة، وتقديم العلاج للمصابين.

كما جدّد غيبريسوس التحذير من الضغوط المتزايدة التي تواجه الأنظمة الصحية حول العالم، مشيراً إلى أن الاستجابة الدولية لا تزال غير كافية، وأن منظمة الصحة العالمية بحاجة إلى تمويل عاجل يقدر بنحو 580 مليون دولار لسد الفجوات في خطط الاستجابة الصحية. وبينما يقترب ملف هانتا من السيطرة، تظل الأزمات الصحية الإنسانية، مثل الكوليرا في السودان، تذكيراً واضحاً بأن الأمن الصحي العالمي يحتاج إلى دعم أسرع وأكثر استدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى