سعيود يكشف عن توظيف 3000 عون جديد لتعزيز الحماية المدنية في 2026

أعلن وزير الداخلية والجماعات المحلية والنقل، السعيد سعيود، عن خطة لتوظيف 3000 عون جديد في سلك الحماية المدنية خلال عام 2026. يأتي هذا القرار في إطار تعزيز قدرات هذا السلك الحيوي الذي يلعب دورًا أساسيًا في حماية المواطنين والحفاظ على سلامتهم.
وأكد سعيود خلال إشرافه على مناورة ميدانية لمحاكاة مكافحة حرائق الغابات بمنطقة واد الكراش في الشريعة بولاية البليدة، أن رئيس الجمهورية يسعى لتوفير جميع الإمكانيات البشرية والمادية اللازمة لضمان تقديم خدمات أفضل للمواطنين.
شهدت المناورة حضور المدير العام للأمن الوطني، علي بداوي، والمدير العام للحماية المدنية، العقيد بوغلاف بوعلام، إلى جانب السلطات المحلية وممثلين عن مختلف القطاعات المعنية. وقد تم استعراض مركز القيادة العملياتي الخاص بتسيير العمليات حيث تم تقديم عرض لتجهيزات الاتصال والأنظمة الرقميّة المستعملة.
كما تابع سعيود تفاصيل المناورة التي شاركت فيها وسائل برية وجوية متعددة، حيث شملت أعوان الحماية المدنية وشاحنات الإخماد والمروحيات والطائرات التي تقذف المياه. تم تنفيذ سيناريو يحاكي اندلاع حريق غابي واسع النطاق لاختبار جاهزية الفرق وسرعة التنسيق بين جميع الوسائل وفعالية منظومة القيادة أثناء مواجهة الكوارث الطبيعية.
مع إعلان هذه الخطة، فإن الحكومة تضع نصب عينيها زيادة الأمن والسلامة العامة، ما يدعو المواطنين لمتابعة ما ستؤدي إليه هذه الإجراءات في تحسين وضع الحماية المدنية والاستجابة للكوارث.




