الأخبار الدولية

الجزائر والمعهد العالمي للنمو الأخضر: تعزيز التعاون لأهداف التنمية المستدامة برعاية بان كي مون

الجزائر – أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، لقاءً هامًا مع الرئيس السابق للأمم المتحدة ورئيس مجلس المعهد العالمي للنمو الأخضر (GGGI)، بان كي مون، في إطار مساعي الجزائر لتعزيز دورها في ملفات التنمية المستدامة والبيئة. هذا الاجتماع، الذي بدأ بلقاء منفرد ثم توسع ليشمل وفدي الجانبين، يأتي في سياق استكمال الإجراءات اللازمة لافتتاح مكتب للمعهد في الجزائر، مما يعكس التزام البلاد بالتعاون الدولي في هذه المجالات الحيوية.

المحادثات ركزت على استعراض سبل توطيد الشراكة بين الجزائر والمعهد العالمي للنمو الأخضر، مع التركيز على مجموعة واسعة من القضايا المحورية. شملت هذه القضايا تعزيز التنمية المستدامة، وتأمين الأمن الغذائي، وحماية البيئة، وتطوير الاقتصاد الأخضر كركيزة للنمو المستقبلي. كما تطرقت النقاشات إلى الإدارة الفعالة للموارد المائية، وترقية استخدام الطاقات المتجددة، والتي تعتبر من الأولويات القصوى للجزائر في سعيها نحو تحقيق مستقبل أكثر استدامة.

تبادل الطرفان أيضًا وجهات النظر حول الإمكانات الكبيرة لمساهمة الجزائر في تنفيذ برامج ومبادرات المعهد على مستوى القارة الإفريقية والعالم العربي. يتماشى هذا الدور مع السياسة الخارجية الجزائرية التي تدعم بقوة التعاون جنوب-جنوب، وتلتزم بالدفاع عن مبادئ العدالة البيئية، وتعزيز الاندماج الإقليمي. وتؤكد هذه الخطوات على المكانة المحورية للجزائر كفاعل أساسي في الجهود الدولية والإقليمية لمعالجة التحديات البيئية والمناخية.

يُتوقع أن يسهم افتتاح مكتب المعهد العالمي للنمو الأخضر في الجزائر في دعم الجهود الوطنية والإقليمية الرامية إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتقديم حلول مبتكرة لمواجهة التحديات البيئية. كما يعزز هذا التعاون الدولي مكانة الجزائر كشريك موثوق به في بناء مستقبل أخضر ومستدام للمنطقة والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى