الأخبار الدولية

الوفد الإيراني ينسحب من مفاوضات سويسرا احتجاجاً على تهديدات ترامب

أعلنت وكالة تسنيم الإيرانية مساء الأحد أن الوفد الإيراني غادر مقر المفاوضات في سويسرا احتجاجاً على تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. جاء ذلك بحسب مصدر مقرب من فريق التفاوض الإيراني، بعد ما لا يزيد عن 80 دقيقة من الجلسات التي توقفت فجأة نتيجة للتهديدات الصريحة التي أطلقها ترامب.

في تصريحٍ لبثته قناة “فوكس نيوز”، حذر الرئيس الأمريكي من عودة الوفد إلى طهران ما لم يفتح مضيق هرمز، وهو ما اعتبره الملتحقون بالمفاوضات إشارةً واضحة لتصعيد التوتر بين الطرفين. وكان رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف ووزير الخارجية سيد عباس عراقجي قد سافرا إلى سويسرا في إطار وفد هام يهدف إلى بحث اتفاق وقف الحرب مع الولايات المتحدة.

وفقاً لتسنيـم، سيحمل الوفد اسماً رمزيًا «ميناب 168» نسبة إلى عدد الضحايا في هجوم أمريكي على مدرسة ابتدائية للبنات في مدينة ميناب في 28 فبراير الماضي. وفي حديثٍ مع الصحفيين، أكد المتحدث باسم الوفد أن الهدف من الرحلة هو متابعة تنفيذ التزامات الطرف الآخر، مشيرًا إلى أن أي اتفاق لا يُختبر إلا عندما يُنفّذ.

المرشد الأعلى لإيران، آية الله علي خامنئي، وجه رسالةً إلى الجانب الأمريكي تدعو فيها إلى الالتزام بقرارات إنهاء الحرب، مؤكدًا على ضرورة احترام التعهدات الدولية. وفي ظل تجارب سابقة لعدم الوفاء بالعهود، دعا المتحدث إلى مطالبة الطرف الآخر بتنفيذ تعهداته بجدية.

يُعتبر انسحاب الوفد خطوةً غير مسبوقة في مسار المفاوضات الدبلوماسية، وقد يضيف بعدًا جديدًا إلى العلاقات الأمريكية-الإيرانية، مع تزايد المخاوف الإقليمية من توتر المضيق الحيوي للنفط. يبقى السؤال قائماً حول ما إذا كان الانسحاب سيفتح باباً لإعادة بناء الثقة أو سيؤجّج الصراع في المستقبل القريب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى