بداري يستقبل العلماء الجزائريين بالخارج لتعزيز البحث العلمي

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، اليوم الأحد، مجموعة من كبار الباحثين والعلماء الجزائريين المغتربين في القطب العلمي والتكنولوجي الشهيد عبد الحفيظ إحدادن بسيدي عبد الله. يأتي هذا اللقاء في إطار الاستعداد لانطلاق اللقاء التأسيسي للمجلس الأعلى للجالية العلمية الوطنية بالخارج، الذي يهدف إلى توحيد جهود الباحثين الجزائريين في المهجر وتعزيز التعاون مع المؤسسات العلمية في الوطن.
خلال اللقاء، عبر بداري عن أهمية استقطاب الكفاءات الجزائرية في الخارج ودورها في تطوير البحث العلمي في البلاد. كما أكد على ضرورة الاستفادة من تجارب هؤلاء الباحثين لتسريع وتيرة التنمية العلمية والتكنولوجية في الجزائر.
تحمل هذه المبادرة أهمية كبيرة في تعزيز التواصل بين الجامعات والمراكز البحثية الجزائرية والعلماء المغتربين، وهو ما يعد خطوة إيجابية نحو تحقيق شراكات استراتيجية من شأنها أن تساهم في تنمية البحث والابتكار. كما يسعى الوزير إلى توفير بيئة ملائمة للعلماء الجزائرين للعودة إلى الوطن والمساهمة في مشاريع وطنية.
في الختام، تبقى آمال الكثيرين معلقة على هذا المجلس الذي يأمل أن ينظم فعاليات دورية تدعم البحث العلمي وتحفز على البحث والابتكار في الجزائر. أنه الوقت المناسب لتعزيز الروابط بين الجالية العلمية والجهات الحكومية لتحقيق الأهداف المشتركة في التنمية والابتكار.




